الأديبة / هناء محمد كامل عايش

النسخة الثانية البحث التاريخي

الأديبة / هناء محمد كامل عايش

المركز الثاني في فرع البحث التاريخي من دولة فلسطين

جهود الملك عبد العزيز في توحيد المملكة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مقـــدمة

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأفضل الأنبياء المرسلين رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلم تسليماً كثيرا.

أما بعد، يسعدني ويطيب لي أن أُقدم بحثي البسيط والذي جاء بعنوان ” جهود الملك عبد العزيز في توحيد المملكة”:

ستتحدث الدراسة عن شخصية قيادية تاريخية كان لها دور بارز في تأسيس الدولة والمملكة السعودية بعد أن وحد أقاليمها وثبت حكم أسرته في الجزيرة العربية بعد سنوات طويلة عصيبة من المعارك والصراعات.

تأسست المملكة العربية السعودية وأصبحت دولة مستقلة ذات سيادة بنجاح مؤسسها الملك عبد العزيز وجهودها وصبره وصولا إلى الإعلان عن تأسيس المملكة السعودية عام 1932م.

استطاع الملك عبد العزيز بعد أن ثبت حكمه أن يوطد الأمن في المملكة السعودية، ثم بدأ يتطلع للارتقاء بدولته فحقق نهضة عظيمة وتطورات كبيرة في العديد من المجالات منها، السياسية والإدارية، والاجتماعية، والاقتصادية.

وستتناول الدراسة فصلين: سنتحدث في الفصل الأول تعريف بشخصية الملك عبد العزيز اسمه ومولده، ونسبه، ونشأته، وصفاته، وجهوده الجبارة في استعادة حكم أسرته، وضم الأقاليم في الجزيرة العربية بعد صراعات طويلة، ومعارك قاسية انتهت بتأسيس المملكة العربية السعودية.

وفي الفصل الثاني سنتحدث عن أحوال وتطورات المملكة العربية السعودية بعد إعلان الملك عبد العزيز التأسيس، منها السياسية الإدارية، والاجتماعية، والاقتصادية.

 

والله ولي التوفيق…

 

تمهــــيد:

عاشت منطقة شبه الجزيرة العربية قبيل قيام الدولة السعودية الأولى ظروف سياسية مشتتة وغير مستقرة بسبب كثرة الإمارات التي جعلت من كل بلدة إمارة وكأنها دولة مستقلة، فانتشرت الحروب والنزاعات من أجل السيطرة والنفوذ([1]).

إلى أن جاء محمد بن عبد الوهاب وأراد نشر الدعوة جهراً، إلا أن والده طالبه بالتريث خوفاً عليه من مواجهة الناس، وبعد وفاة والده عام 1740م جهر بدعوته في حريملاء، إلا أنه تم الاعتداء عليه لفرضه الدين على الناس بحد السيف([2]).

وسار محمد بن عبد الوهاب إلى الدرعية([3]) فأكرمه محمد بن سعود([4])، وحدثت بينهما مبايعة تاريخية عُرفت باتفاق الدرعية عام 1744م([5])، وتبايع الاثنان على نصرة الدين، وكان هذا اللقاء بداية قيام الدولة السعودية الأولى([6]).

سقطت الدولة السعودية الأولى بسقوط الدرعية في يد إبراهيم بن محمد علي باشا عام 1817م، وذلك بعد أن قاد حملة ضخمة إلى شبه الجزيرة العربية ضد عبد الله بن سعود، وعندما انسحب إبراهيم باشا بقواته وجنوده من نجد بدأت محاولات جديدة من قِبل عبد الله بن سعود لإعادة بناء دولة قوية موحدة([7]).

وبالفعل تم تأسيس الدولة السعودية الثانية عام 1818م على يد الإمام تركي بن عبد الله آل سعود، وأصبحت الرياض هي العاصمة([8])، بعد أن وحد أقاليم نجد والأحساء والقطيف وأجزاء أخرى في شبه الجزيرة العربية([9]).

وبوفاة فيصل بن تركي، برزت قوة آل رشيد في حائل([10])، وحكم محمد بن رشيد نجد حتى عام 1897م، وكانت معركة حريملاء التي وقعت بينه وبين عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بمثابة نهاية الدولة السعودية الثانية، وخلفه بعد وفاته ابن أخيه عبد العزيز بن متعب بن رشيد([11]) والذي تطلع النجديين للتخلص منه لشدته([12])، فوجد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود فرصته لاستعادة حكم أسرته من آل الرشيد([13]).

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الأول: شخصية الملك عبد العزيز، وجهوده في تأسيس المملكة السعودية:

المبحث الأول: اسمه ونسبه، ومولده، ونشأته.

المبحث الثاني: صفاته الخُلقية والخَلقية.

المبحث الثالث: جهود الملك عبد العزيز في استعادة حكم أسرته وتوحيد البلاد.

المبحث الرابع: وفاته.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحث الأول: اسمه ونسبه، ومولده، ونشأته:

اسمه ونسبه:

هو الملك عبد العزيز بن الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن المسيب ابن المقلد بن بدران بن مالك بن سالم بن مالك بن غسان بن ربيعة بن منقذ بن الحارث ابن سعد بن همام بن مرة بن ذهل شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن بكر بن وائل بن فاسط بن هنب بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان([14]).

مولده:

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في قصر الإمارة الكائن في المكان المعروف ” بالصفاة ” في ذلك الوقت([15])، وهو قصر والده الموجود بالرياض فجر ليلة 10 ذي الحجة 1299هـجرية – 21 أكتوبر 1882ميلادية([16])، وفي الأطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية ذُكر بأنه ولد في  التاسع عشر من ذي الحجة من عام 1293هجرية – 1877 ميلادية([17])،  وذكر الزركلي بأن مولد الملك عبد العزيز هو عام 1293 هجرية – 1867 ميلادية([18]) وهو الأقرب إلى الصوآب لأن الزركلي من الذين تولوا المراكز والمناصب في عهد الملك عبد العزيز وبذلك يكون هو الأعلم والأعرف من غيره عن عام ميلاد الملك عبد العزيز.

نشأته:

نشأ الملك عبد العزيز في كنف أبيه عبد الرحمن وأمه سارة بنت أحمد السديري التي عُرفت بحسن أخلاقها ودينها وعفتها، إذ أن البيت الذي عاش فيه الملك عبد العزيز قد اتصف بالورع والتقوى والالتزام بالدين([19])، وهذا يتضح من خلال الاهتمام الكبير من والده والذي بذل جهداً لتعليمه العلوم الشرعية، فقام بإرساله إلى أهم علماء الخرج القاضي عبد الله الخرجي لتعليمه القراءة والكتابة، فحفظ سوراً من القرآن الكريم، وقد تلقى أصول الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف([20]).

وقد نشأ الملك عبد العزيز في وقت عاشت فيه شبة الجزيرة العربية الفتن والمشاكل والحروب الأهلية([21])، وتفرُق بين القبائل وخلافات وانقسامات كبيرة، وسيطرة آل الرشيد على الرياض التي يعتز بها آل سعود والتي يعتبرونها عاصمة الأجداد([22])، مما أدى بوالده عبد الرحمن للاستقرار بالكويت في ظل الأوضاع والظروف الصعبة التي تعيشها الجزيرة العربية([23]).

 

المبحث الثاني: صفات الملك عبد العزيز الخُلقية والخَلقية:

إنه رجل طويل القامة، ذو بشرة سمراء، مهيب في شخصيته، كريم في أخلاقه، حليم في طباعه، يكره الغضب والعبوس، زاهد ومتواضع يكره التعظيم والتبجيل، ورحب الصدر([24])، ويستقبل زواره ببشاشة وابتسامة، ويُحب الفرح والنكتة ويضحك إن كانت في وقتها([25])، ولا يُفرق بين كبير وصغير فكلهم سواء، ولا يرد سائلاً، وكان شديد البأس على خصومه ولا يبدأ العداء مع أحد، وإذا بدأ لا يستسلم ولا ينسحب قبل القضاء على خصومه، وكان يطبق شريعة الله وأحكام الإسلام على نفسه وأهله وحاشيته، وعُرف بشدة حبه للعمل فكان لا يترك العمل إلا لعبادة، وكان مُقيم الليل يستيقظ قبل الفجر مرتلاً للقرآن ثم يصلي ويكمل قراءة القرآن، وكان يكره الرسميات والبروتوكولات، وكان عطوف على عائلته كريما ومحباً لها([26])، وباراً بوالده يزوره كل يوم حتى بعد أن أصبح ملكاً، أما والده فكان يزور ابن الملك مرة في الأسبوع من كل يوم جمعة، وإذا حضر قام الملك عبد العزيز عن كرسي عرشه ليجلس أباه بدلاً منه ويجلس بين يديه وكأنه مملوكاً صغيراً وليس ملكاً، ومن حرصه رضى والده ما جاء في رواية تقول أن الملك عبد العزيز عندما أراد السفر من الرياض إلى الحجاز عام 1346م ذهب إلى والده يودعه وكان يشعر بأنه الوداع الأخير، فقبل يداه وسأله: هل أنت راض عني يا والدي؟ فأجاب والده عبد الرحمن، بنعم، وأعاد عليه السؤال مرة أخرى، هل أنت راض عني يا أبي؟ فقال له: لا شك يا بُنيّ، وظل يردد هذا السؤال على والده حتى تأكد من رضى والده التام عنه، وقبل مغادرته قام بتقبيل يديه مودعاً أباه، وكان بالفعل الوداع الأخير([27]).

يتضح من خلال بره لوالده حرصه على تطبيق كلام الله وسنة نبيه، يقول الرسول صل الله عليه وسلم: “الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ، فَإِنْ شِئْتَ فَاحْفَظْهُ وَإِنْ شِئْتَ فَضَيِّعْهُ([28])، ويقول عليه الصلاة والسلام: ” إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ أَنْ يَصِلَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ وُدَّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ”([29])، فاهتمامه بوالده من أعظم وأنبل ما يمكن أن يُذكر، في الوقت الذي أصبح فيه عبد العزيز ملكاً مشغولاً بمنصبه ومركزه الجديد، إلا أن هذا المُلك لم يُنسيه أهله وعائلته.

المبحث الثالث: جهود الملك عبد العزيز في استعادة حكم أسرته وتوحيد البلاد:

استرجاع الرياض:

رأى الملك عبد العزيز الفرصة مناسبة لاستعادة حكم أسرته([30])، فهاجم الرياض لبعدها عن مكان تواجد آل رشيد الموالين للدولة العثمانية، ودخل الرياض ومعه أربعون رجلاً، والتف حوله رؤساء البدو، وانضم إليه أعداد كبيرة من العشائر حتى بلغ عدد جيشه ألف وأربعمائة شخص، وبالفعل نجح في استرداد الرياض عام 1902م، واستعادتها إلى حكم أسرة آل سعود([31]

فرح أهل الرياض فرحاً كبيراً باسترداد الرياض، وخاصة أنه كان في قلوب أهالي الرياض محبة ومكانة كبيرة لوالده عبد الرحمن لعطفه عليهم وبره بهم([32])، وقد بويع بالإمامة للملك عبد العزيز من نفس العام([33]).

انطلق الملك عبد العزيز انطلاقة قوية شجاعة حكيمة للسير في طريق توحيد باقي أقاليم الجزيرة العربية بعد أن استرجع الرياض([34])، والتي تُعتبر النواة الأولى لتأسيس المملكة العربية السعودية([35])، وقد وضع الملك عبد العزيز هدفاً جديداً، وهو توحيد نجد([36])، ونجح أيضاً في تحقيق هذا الهدف فلم ينتهِ عام 1903م، إلا وتم توحيد جميع أقاليم نجد([37]).

وفي عام 1903م، استطاع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ضم المحمل والشعيب وشقراء وثرمداء والوشم ومنطقة سدير([38])، وأصبحت جميعها تحت طاعته([39]).

ضم القصيم:

وفي العام التالي اتجه الملك عبد العزيز ناحية القصيم، واستطاع ضم عنيزة وبريدة بعد استسلام حامية ابن رشيد، وقام بضم باقي مناطق القصيم([40]) بمساعدة آل مهنا وآل سليم([41])، واستطاع بعد هزيمة ابن رشيد في معركة الشنانة 1904م([42])، أن يوطّد حكمه على القصيم بأكملها([43]).

استغل ابن رشيد فرصة ذهاب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن إلى قطر، لنجدة حاكمها من الثورات الداخلية، فعسكر هو وجيشه في روضة مهنا القصيم، وعندما عاد الملك عبد العزيز هاجم القصيم([44])، ودارت بينهما معركة أسفرت عن مقتل ابن رشيد عام 1906م الأداة التي استخدمتها الدولة العثمانية لمنع استيلاء الملك عبد العزيز على نجد([45]).

ضم الأحساء والقطيف:

وفي عام 1912م بدأ الملك عبد العزيز الاستعداد لضم الأحساء([46])، لأنه كان يعتبرها جزءاً من الدولة السعودية الأولى والثانية، ولأن العثمانيين انتزعوها من الحكم السعودي، ووقفوا مع خصمهم ابن رشيد.

كان الملك عبد العزيز يرى بأن ضم الأحساء تحت حكمه سيعزز من قوته أمام خصومه([47])، وسيصبح للدولة أهمية اقتصادية كبيرة وخاصة أنها منطقة زراعية، فانتهز فرصة ضعف حامية الدولة العثمانية([48])، وانشغالها في حربها مع إيطاليا([49])، فهاجم الأحساء مما أدى بالأتراك إلى الاستسلام وتسليم الأحساء للملك عبد العزيز ورحيلهم إلى العراق([50]).

وبعد احتلال مدينة الهفوف وكافة المعاقل العسكرية بالأحساء أرسل الملك عبد العزيز سرية إلى القطيف، فتم احتلالها دون مقاومة تُذكر لأن الجيش التركي كان قد رحل عنها قبل وصول السرية([51]).

ضم حائل:

استقرت الأوضاع في شبه الجزيرة العربية عدة سنوات، وعاشت المنطقة فترة قصيرة من الهدوء حتى عادت الخلافات بين آل رشيد وآل سعود عام 1921م، فأرسل الملك عبد العزيز جيوشاَ لمحاصرة حائل، واستمر الحصار قرابة الشهرين إلى أن استسلمت حائل وانضمت إلى حكم الملك عبد العزيز([52]).

ضم عسير:

أما عن ضم عسير، فقد استجاب الملك عبد العزيز لزعماء القبائل الذين طالبوه بتخليصهم من ظلم حسن بن عائض([53])، فأرسل الملك عبد العزيز وفداً من علماء نجد إلى حسن بن علي آل عائض للنصح والإرشاد فرفض النصح، ورفض رفع الظلم عن الناس، وأمام هذا الرفض والتعنت جهز الملك عبد العزيز جيشاً لمواجهته، وسار إليه ودارت معركة هُزم فيها حسن بن عائض وأُسر، واستطاع بذلك الملك عبد العزيز السيطرة على عسير([54]) عام 1921م([55])، وأعلن الملك عبد العزيز العفو عن حسن بن عائض وأعطاه الأموال، وسمح له بالعيش  في الرياض حتى توفاه الله([56]).

مما سبق يتضح أن الملك عبد العزيز لم يكن يطمع في ملك عسير، ولكن استنجاد أهالي عسير به هو ما دفعه لأن يضمها تحت حكمه بعد رفض حسن بن عائض النصح من العلماء الذين أُرسِلوا من نجد.

ضم الحجاز:

       بدأ الملك عبد العزيز الزحف نحو الحجاز بعد أن أعلن الشريف حسين نفسه ملكاً على العرب([57])، وبعد انتصاره على الشريف حسين في معركة تربة([58]) عام 1919م… واستطاع الملك عبد العزيز دخول الطائف والاستيلاء عليها([59])، يأتي ذلك في الوقت الذي تنازل الشريف حسين عن عرشه في الحجاز لابنه علي([60]).

وفي عام 1924م زحف جيش الملك عبد العزيز إلى مكة، مما اضطر علي بن الحسين للانسحاب من مكة إلى جدة، واستطاع الجيش السعودي السيطرة على مكة دون قتال([61])، ثم توجه الملك عبد العزيز إلى جدة وحاصر علي بن الشريف حسين واستمر الحصار عاماً كاملاً([62]) حتى سقطت جدة في يد جيش الملك عبد العزيز عام 1925م([63]).

تم توقيع اتفاقية رحل بعدها الشريف حسين إلى العراق، وسُلمت الحامية العسكرية في المدينة المنورة لابن سعود، وبالتالي استطاع الملك عبد العزيز أن يضم الحجاز كاملة إلى الدولة السعودية وما تم توحيده([64])، وبويع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ملكاً على الحجاز عام 1926م([65]).

ضم جازان:

لجأ محمد بن علي الإدريسي إلى الملك عبد العزيز لحمايته من تهديد اليمن والشريف حسين لإمارته، فوقعت اتفاقية حماية ودفاع بين الإدريسي والملك عبد العزيز، إلا أن الإدريسي توفي وتولى بعده أخيه الحسين بن علي الإدريسي، والذي جدد المعاهدة مع الملك عبد العزيز عام آخر، وتولى الملك عبد العزيز إدارة شؤون إمارة جازان الخارجية، وتولى الحسين بن علي الإدريسي إدارة الشؤون الداخلية إلا أنه لم يستطع الإدارة بصورة حازمة فتنازل عن الحكم للملك عبد العزيز عام 1930م، وأصبحت جازان تحت سيطرة الملك عبد العزيز، وهي أخر المناطق في الجزيرة العربية التي انضمت إلى الدولة السعودية([66]).

إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية:

انتهى الملك عبد العزيز من توحيد المناطق والأقاليم والأراضي في منطقة شبه الجزيرة العربية، إذ أن رحلته الطويلة التي تجاوزت الثلاثون عاماً من المعارك لم تكن هينة أو بسيطة بل كانت مرحلة صعبة، دلت على القوة والذكاء الذي يتمتع به الملك عبد العزيز وصبره وجلده إلى أن استطاع ضم البلاد وتوحيدها.

ففي أغسطس من عام 1932م اجتمع كبار الوطنيين في الطائف، ورفعوا رغبتهم إلى الملك عبد العزيز بتحويل اسم مملكة نجد والحجاز وملحقاتها، ووضع نظام خاص بالحكم وتوارثه([67])، فصدر مرسوم ملكي أُعلن من خلاله توحيد مناطق الدولة السعودية تحت اسم المملكة العربية السعودية([68]).

المبحث الرابع: وفاة الملك عبد العزيز:

      كانت وفاته يوم ربيع الأول من عام 1373هـ /نوفمبر من عام 1953م، وأُقيمت عليه صلاة الجنازة في الحوية، ثم نُقلَ إلى العاصمة الرياض ليواري الثرى في مقبرة آل سعود إلى رحمة الله تعالى وغفرانه([69]).

يأتي رحيله بعد أن حكم أكثر من نصف قرن، تمكن خلالها من توحيد الجزيرة العربية وتثبيت وتوطيد الأمن والاستقرار فيها، وتأسيس المملكة العربية السعودية([70]).

وتولى بعد وفاة الملك عبد العزيز ابنه الملك سعود والذي حكم المملكة العربية السعودية في الخامس من ربيع الأول 1373هـ، وكان قد بويع بولاية العهد قبل ذلك بسنوات طويلة 1352هـ أي قبل وفاة والده الملك عبد العزيز([71]).

 

 

 

 

 

 

الفصل الثاني: أحوال وتطورات المملكة العربية السعودية بعد إعلان الملك عبد العزيز التوحيد والتأسيس

 

المبحث الأول: التطورات الإدارية والسياسية.
المبحث الثاني:
التطورات الاجتماعية.
المبحث الثالث:
التطورات الاقتصادية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحث الأول: التطورات الإدارية والسياسية بعد تأسيس المملكة السعودية:

تأسيس وزارة الخارجية:

أقام الملك عبد العزيز في مكة مكتب مسئول عن إدارة الشؤون الخارجية عام 1930م، وبعد أن انتهى من توحيد جميع الأراضي السعودية قام بتحويل المكتب إلى وزارة خارجية، وعين عليها ابنه الأمير فيصل بن عبد العزيز، والجدير بالذكر أن هذه الوزارة قد بدأت مع تطور العلاقات بين الملك عبد العزيز والدول الكبرى([72]).

من الواضح أن الملك عبد العزيز رأى ضرورة تشكيل وزارة خارجية رسمية مع قيام المملكة العربية السعودية لتسانده في تنظيم العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى بدلاً من أن يقوم الملك عبد العزيز بكل المهام الخارجية مع الدول الأخرى كما كان يفعل بالسابق أي قبل تأسيس المملكة.

تأسيس وزارة الدفاع:

أنشأ الملك عبد العزيز عام 1930م جيشاً سعودياً نظامياً، وتكون هذا الجيش من عدة أفواج أو فرق منها فوج المدفعية، وفوج الرشاش، وفوج المشاة، وجيش الجهاد، وجيش الإخوان، وفي عام 1935م تشكلت وكالة الدفاع ومديرية الأمور العسكرية بالطائف وأُلغيت كل التشكيلات الغير نظامية باستثناء جيش الجهاد، وتكونت القوات من سلاح المشاة والمدفعية والفرسان، وتم توزيعهم على شكل كتائب وألوية تبعاً للوضع الجغرافي للدولة([73]).

بعد خمسة أعوام أُلغيت مديرية الأمور العسكرية وأقيمت رئاسة الأركان الحربية، وفي عام 1946م أُنشئت وزارة الدفاع برئاسة منصور بن عبد العزيز والذي قام بإرسال البعثات إلى خارج البلاد للدراسة ولتعلم القيادة العسكرية([74]).

 

تأسيس وزارة المالية:

نشأت وزارة المالية عام 1932م، وعين وزيراً عليها عبد الله السليمان الحمدان([75])، ومن مهام وزارة المالية إدارة موسم الحج والتموين والزراعة والأشغال العامة والسيارات، وعقد اتفاقات مع الشركات الخارجية بعد اكتشاف آبار النفط وانشاء إدارة سميت بإدارة المعادن، وبعد وفاة الملك عبد العزيز استقال عبد الله السليمان وتسلم الوزارة أخيه مساعد بن عبد الرحمن آل سعود([76]).

تأسيس نظام قضائي:

أصدر الملك عبد العزيز عام 1926م أمراً بإنشاء نظاماً قضائياً موحداً قائم على الفقه الحنبلي، إلا أن هذا الفقه واجه صعوبات في كل من الحجاز وعسير والأحساء، وفي عام 1927م أُسست ثلاثة محاكم وهي المحاكم المستعجلة المسئولة عن القضايا التي لا تتجاوز حد القتل أو القطع ويضم قاضياً واحداً، والمحاكم الكبرى المسئولة عن القضايا التي تستوجب القتل أو القطع مع صدور إجماع القضاة، ويضم قاضياً ونائبين، ومحكمة الاستئناف وهي هيئة المراقبة القضائية الموجودة في مكة([77])، ومهمتها الإشراف على كل المحاكم والقضاة، وهي وسيط بين الحكومة والمحاكم وتضم مدير وأربعة أعضاء([78]).

وأسس عام 1927م دوائر العدل والتي تولت تسجيل كل الوثائق القانونية ما عدا ما يتعلق بالأوقاف… وقامت المحاكم الشرعية بفرض دية على دم القتيل، وحددت مبالغ على أنواع التشويه الجسدي بهدف التقليل من حالات الاعتداء والعنف والقتل بين أفراد المجتمع([79]).

نظام الشورى:

اعتمد الملك عبد العزيز في قيام وتدعيم المملكة السعودية على نظام الشورى الذي كان من أهم ملامح الحكم، فسن المراسيم الخاصة به([80]) وتأسس مجلس الشورى والذي من مهامه وضع نظام للتوارث، واختيار ومبايعة أبناء الملك للحكم([81])، ومناقشة مواضيع الاقتصاد، والأمن، والصحة، والتعليم والاتفاقيات والتقارير وغيرها، وأما الأعضاء فتختارهم الحكومة وأهل الفضل والخبرة والمعرفة([82]).

فاهتمام الملك عبد العزيز بوجود مبدأ الشورى فيه تنفيذ وامتثال لأمر الله تعالى في قوله الكريم: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ}([83]).

وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لن يهلك رجل بعد مشورة “([84]).

تأمين طرق الحج:

استطاع الملك عبد العزيز تأمين طرق الحجيج، وكان لشؤون الحج وزارة مرتبطة بالوزارة المالية، ومن مهام هذه الإدارة: أن يقوم العمال والموظفين باستقبال الحجاج الذي يصلون إلى البلاد الحجازية، ويسهلون أمورهم واجراءاتهم، ويكرمونهم بأماكن للراحة والمبيت، ويشرفون عليهم حتى في مناسك الحج حتى يغادروا البلاد([85]).

وأقامت هذه الإدارة مخيمات في أماكن محطات استراحة الحجاج مكونة من مظلات وحمامات وإذاعات لكي تصل للحجاج أخر نشرات الحج والحجاج، وأقامت مخيمات خاصة بالتائهين من الحجاج تقوم بإطعامهم وإيوائهم وإرشادهم([86]).

 

المبحث الثاني: التطورات الاجتماعية بعد تأسيس المملكة السعودية:

الحياة الصحية:

أولى الملك عبد العزيز الجانب الصحي رعاية كبيرة، فاستقدم من البلاد المجاورة أطباء ذو كفاءة عالية، وأمر بإنشاء مصلحة الصحة العامة عام 1925م في مكة المكرمة([87])، وتحولت بعد سنوات إلى وزارة الصحة برئاسة الأمير عبد الله الفيصل([88]).

وقُسمت الأراضي السعودية إلى ستة مناطق صحية في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وأبها والأحساء([89])، وأنشأ في هذه المناطق مستشفيات ومستوصفات ومراكز صحية([90]) لعلاج الناس وتوزيع الدواء على المرضى بالمجان، وقام بإنشاء إدارة خاصة مكونة من عشرة أطباء مهمتها التنقل في المناطق التي تحتاج إلى اسعافات طبية في البادية([91]).

ويُذكر أن عدد المستشفيات مع نهاية عام 1949م قد وصل إلى اثني عشر مستشفى، وخمسة وعشرون مستوصف، وأربعة وثلاثون مركزاً صحياً، يعمل بها مائة وأربعة وأربعون طبيباً، وثماني صيادلة، وتسعة وأربعون مساعد صيدلي، وسبعون ممرضة فنية وقابلة، وستة وتسعون ممرضاً متدرباً، ومائة وتسعة ممرضين عاديين، وستة وعشرون ممرضاً متنقلاً، وثلاثة وثلاثون مساعد مخبر، فهذه الأعداد المذكورة كانت تعمل في عهد الملك عبد العزيز، إلا أنها الآن تضاعفت كثيراً([92]).

الاهتمام بالعمال:

واهتم الملك عبد العزيز بطبقة العمال الكادحين، وأقر لهم نظاماً يعملون وينتظمون به، وقام بإصدار نظام العمل عام 1947م، والذي يقوم على أسس معينة، ألا وهي:

  • كل عامل يعمل بأُجرة متفق عليها مسبقاً.
  • ألا يقل عمر العامل عن عشرة سنوات.
  • أن تكون أيام العمل ستة أيام في الأسبوع.
  • وعن ساعات العمل، فيجب ألا تزيد عن ثماني ساعات يتخللها الاستراحة لمدة ساعة ونصف لأجل الراحة والصلاة.
  • غير مسموح للعامل فتح مشروعاً صناعياً دون الحصول على رخصة من الحكومة.
  • تأمر الحكومة أصحاب المشاريع الصناعية بإنشاء الأندية والحدائق والاستراحات، والمدارس لأبناء العاملين، وتأمين لوازم العمال من الأطعمة والألبسة بأسعار مناسبة، وعمل الإجراءات اللازمة التي تحافظ على صحة وراحة العمال وعوائلهم.
  • تجديد عقد العامل تلقائياً فور انتهاءه إن كان قد تم إبرامه لمدة محدودة، وإن كانت مدة العقدة غير محدودة كان لكل من الطرفين الحق في فسخه، مع الإعلان عن فسخه.
  • على صاحب العمل دفع أُجرة نصف راتب للعامل الذي يثبُت أنه مرض أثناء العمل.
  • إلزام صاحب العمل بتعويضات للعاملين الذين أُصيبوا بإعاقة جزئية أو كلية أثناء العمل، وعليه أيضاً تقديم العلاج الطبي لهم([93]).

لقد أصبح هذا هو النظام المتبع لحفظ قيمة وهيبة العمل وكرامة العمال في المملكة العربية السعودية، ويؤكد مدى الاهتمام الكبير من قِبل حكومة الملك عبد العزيز بحقوق العامليين قول الله تعالى في القران الكريم: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}([94]).

الاهتمام بالعلم والتعليم:

اهتم الملك عبد العزيز بالجانب التعليمي الثقافي، واعتبر أن نشر العلم هو من الركائز الأساسية لمحاربة الجهل والفقر والأمراض، فأنشأ العديد من المعاهد والمدارس، ودعم إصدار الصُحف والمجلات مثل صحيفة أم القرى، واهتم بالعلماء اهتماماً كبيراً([95]).

وأنشأ عام 1926م إدارة المعارف العامة والمسئولة عن التربية والتعليم، ومدرسة المعهد العملي السعودي لإعداد مدرسيين لتعليم المرحلة الابتدائية التأسيسية، وقام الملك عبد العزيز بإرسال بعثة من الطلاب إلى خارج البلاد تبعتها العديد من البعثات، ونشأت عام 1935م مدرسة تحضير البعثات والتي وُضع لها منهاجاً خاصاً يؤهل الدارسين فيها دخول المعاهد وكليات الجامعة في مصر وغيرها([96]).

وأمر الملك عبد العزيز بطباعة ونشر الكتب على نفقته الخاصة، واهتم بشكل كبير بكتب العلوم الإسلامية، وقام بشراء كتب التفسير والحديث والعقيدة والتاريخ القديمة والحديثة وتوزيعها دون مجاناً ليستفيد منها الناس([97]).

وتقوم دار المعارف باختيار المطاوعة والمرشدون الذين يقومن بتعليم التلاميذ القرآن الكريم، وأركان الإسلام، والعبادات، ومبادئ القراءة والكتابة، ولا يقتصر عمل المطاوعة والمرشدون على ذلك فحسب بل يكونون وُعاظاً لقبائلهم، وخطباء لمساجدهم، وأئمة في صلواتهم([98]).

وأنشأ الملك عبد العزيز مدرسة الأمراء في الرياض لتعليم أبناء الأمراء وأحفاده وأبناء من يليهم من الأسرة السعودية، وأقام مدرسة أخرى خاصة بالأيتام، وأقُيمت المدرسة التذكارية في البطحاء بعد أن رفض الملك عبد العزيز إقامة حفلة له من أموال الناس الذين جمعوها احتفالا بعودته من رحلته من مصر، وطالبهم بأن يُصرف المال على شيء فيه مصلحة للبلاد([99]).

وعند استيلاء النجديون على الحجاز وجدوا الرُقي والتقدم في التعليم([100])، فأصبحت لديهم الرغبة في التعلم فبذلوا جهداً في ذلك حتى وصلت أعداد المدارس في نجد وحدها عام 1950م إلى أربعة وثمانون مدرسة، وازداد اهتمام الملك عبد العزيز بالجانب التعليمي وخاصة بعد أن جعل التعليم لجميع الفئات مجاني تدريساً وكتباً ودفاتراً وأقلاماً([101])، وفتحت المدارس والمعاهد المجانية لأبناء الشعب في شتى مراحل التعليم([102]).

يتضح أن الملك عبد العزيز كان يعلم بأن الطريق الوحيد لتقدم الشعوب والأمم ورُقيها وبناء مجتمعات واعية قادرة على التعاون ومساندة بعضها البعض هو العلم النافع وتعليم الأجيال وتثقيفهم، فراعى الملك ذلك وسعى بكل بذل وجهد وعطاء للارتقاء بالعلم والتعليم وتطويره وتقدمه في البلاد السعودية.

العدل الضريبي:

لم تعتمد المملكة العربية السعودية في تأسيسها على جمع الضرائب وقهر الناس بجبايتها، بل اتبع الملك عبد العزيز العدل الإنساني في جمع وجباية الضرائب، فلم يثقل من كاهل الناس ويفرض ضرائب على رؤوس الأموال ولا على معاملات الورثة لأنه كان يعلم تردي الحال والفقر الذي يُعاني منه الناس، وإن كانت قد فُرضت ضرائب فهي على بعض العقارات وكانت ضرائب بسيطة جداً سُميت برسوم الإيجار، واقتصرت الضرائب بشكل عام على الكماليات المستوردة من الخارج كالسيارات والصناعات الثقيلة، إذ أن رسوم الحج والعمرة هي التي ساعدت على بناء الهيكل الأولي للمملكة العربية السعودية وليست الضرائب([103]).

أما أموال الضرائب التي تُجبى فكانت تذهب لبيت المال والتي يتم إنفاقها على العلماء والمدارس والأجيال الناشئة([104]).

وقد اعتمدت المملكة العربية بشكل كبير على أمور مشروعة كالزكاة والتي تعتبر باباً من أبواب الجباية الثابتة، وقبل أن تكون مورداً من موارد الدولة فهي شعيرة إسلامية يجب أن تؤدى، وهناك أيضاً مورد أخر وهو إعانة الجهاد والتي كانت تؤخذ من الذين تم إعفائهم من المشاركة في الحروب([105]).

يتضح أن سياسة الملك عبد العزيز هي تقوية وجمع شمل المجتمع السعودي مع بداية تشكيل المملكة، وإلا تفرق مع كثرة التضييق والخناق بالضرائب، فاتبع الملك عبد العزيز عدم القسوة في جباية الضرائب وفرضها، على الرغم من أن في جمعها مصلحة للدولة، وماذا لو كانت الدولة في بداية التكامل والتأسيس..!

فشعور الملك بالناس وعدم إثقالهم بالضرائب تُحسب له ولأي حاكم أو والي يُراعي الأوضاع الإنسانية في البلاد، بدلاً من تكديس الأموال وجمعها في الخزائن والناس تموت ألماً وجوعاً وقهراً.

المبحث الثالث: التطورات الاقتصادية بعد تأسيس المملكة السعودية:

اكتشاف النفط:

لا قوة لدولة بضعف اقتصادها، فاكتشاف النفط في الأراضي السعودية من أعظم ما حدث بعد أن استعاد الملك عبد العزيز البلاد والأقاليم، وخاصة أنه السبب الرئيس في تقدم اقتصاد المملكة السعودية، فقبل أن يتم اكتشاف النفط كان قد سمح الملك عبد العزيز لشركة ستاندر أويل كاليفورنيا الأمريكية سوكال بالتنقيب عن النفط إلى أن تم اكتشافه في مارس من عام 1938م، وفي سبتمبر من نفس العام نُقلت كميات من النفط الخام الذي تم اكتشافه إلى مصنع تكرير شركة بحرين بتروليوم في البحرين ليتم اختيار رأس تنورة مكاناً لتصدير النفط([106]).

اكتشاف النفط في السعودية أدى إلى نقلة نوعية كبيرة في الاقتصاد السعودي والعلاقات السعودية الخارجية، ومع توفر البترول أُقيمت المشاريع التطويرية للبلاد من شق للطرق وتعبيدها واصلاحها وخاصة الطرق المؤدية إلى الأماكن المقدسة([107])، لأن هذه الطرق يتوافد إليها الناس من كل أصقاع الأرض، ولا بد من أن تكون طرقاً سهلة مُريحة يسير عليها الوافدين.

فاكتشاف البترول فتح الآفاق أمام تقدم الزراعة والصناعة والتجارة([108])، ووفر الأموال الكثيرة لشراء المواد الخام التي تحتاجها الصناعات المختلفة، والزراعة، والتجارة وما تحتاجه من طاقة في وسائل نقل البضائع.

 

الزراعة:

اهتم الملك عبد العزيز بالجانب الزراعي، وبحث عن المناطق التي تتوفر فيها الخصوبة والمياه بكثرة، وأنشأ مديرية ووزارة للزراعة عين عليها وزيراً الأمير سلطان بن عبد العزيز([109]).

كان الملك عبد العزيز يرى ضرورة التطور والتقدم والانتقال من مرحلة الرعي والترحال إلى مرحلة الزراعة والاستقرار، فقام بعمل التالي:

  • خطط لمشروع اقتصادي يستفيد منه جميع فئات المجتمع فاستشار والده، ثم بحث ذات المشروع مع كبار العلماء والدين قبل أن يقوم بتطبيقه.
  • قام بفحص واختبار المنطقة التي سيقام عليها المشروع فاختار الأرطاوية المهجورة، فوجد بها عدداً من الآبار([110]).

وجد الملك عبد العزيز أن الأرطاوية هي أفضل مكان يمكن أن يقام عليها المشروع، فهي طريق التجار والقوافل التجارية، ويتوافد إليها الناس من كل مكان للتزود بمياه الآبار، فبدأ الملك عبد العزيز بتنفيذ المشروع عام 1912م، وقام بتوزيع أراضي منطقة الأرطاوية على أهالي القبائل والعشائر من العرب ومطير لتعليمهم أساليب الزراعة، وأنشأ نظاماً خاصاً لتوزيع المياه، وقدم للأهالي بذور النباتات للزراعة والاستثمار وتعريفهم بأنواعها، وعلى كيفية زراعتها والاعتناء بها وحصادها([111]).

 

التجارة:

واشتهر في عهد الملك عبد العزيز تجارة التمر، والخيل، والغنم([112])، وما يتم انتاجه من السمن والصوف والوبر، وما يتم جلبه من اليمن والعراق والهند وبلاد الشام من ملبوسات وبعض الأطعمة([113]).

ويتمثل اهتمام الملك عبد العزيز بالتجارة من خلال تأسيس مجلس تجاري في جدة للنظر في الخلافات والمنازعات بين التجار، والقضايا المتعلقة بتصريف العملة ودفع الحسابات عبر البنوك، والخلافات بين التجار وأصحاب السفن في حال تعرضت السفن للسرقات والهجوم أو الاصطدام بسفن أخرى، والنظر في الخلافات على اتفاقات الأسعار وغيرها([114]).

يتضح من أن الملك عبد العزيز كان يهتم بكل صغيرة وكبيرة، وخاصة مراقبته وإشرافه على التُجار والتجارة التي فتحت الآفاق أمام التقدم والرقي الحضاري للمملكة، أما حفظه لحقوق التجار بإنشاء مجلس تجاري خاص يهتم بكل الأمور المتعلقة بهم شجعهم على بذل المزيد من الجهد والعطاء للبلاد.

 

الصناعة:

وتابع الملك عبد العزيز اهتمامه بالجانب الحضاري الاقتصادي، فاهتم بالصناعات المختلفة منها، صناعة نسج العباءات، وصناعات الحدادة، وصناعات الصفارين الكوازين أي نحت الأواني النحاسية([115])، وصناعة المسابح، وأخشاب الصندل والزيتون، ودباغة الجلود وصناعتها في أحذية ومحافظ وأحزمة يتسابق الحجاج على اقتنائها لما فيه من حسن صنعة وابداع فن، وكانت هناك صناعة السرج، وصناعة الهوادج([116]).

واشتهرت صناعة الأزيار الصغيرة ذات الزخارف الجميلة، والأزيار الكبيرة، وأباريق الوضوء من الطين([117]).

وابتعث الملك عبد العزيز أخصائيين مهرة من الهند سنة 1933م، لتعليم من يشاء من الأهالي صناعة السجاد، وأسس مكانا خاصا في دار الكسوة لهذا الصناعة، ووصل العمال إلى مكة المكرمة، وباشروا فوراً أعمالهم وتعليمهم للناس صناعة السجاجيد([118]).

يتضح أن الملك عبد العزيز سار طريقا منظما ومخطط له مسبقا بكل حكمة وترويّ وصولا إلى تقدم ورفعة المملكة السعودية، وخاصة أن التركيز على الجانب الاقتصادي بهذا الشكل يعطي انطباع عن مدى قوة وحكمة وورع حاكم للبلاد.

الخاتمــــة:

انتهيت بفضل من الله تعالى من بحثي البسيط جهود الملك عبد العزيز في توحيد المملكة، وانتهت الدراسة إلى التالي:

كانت الدراسة مهمة، وصلت فيها إلى معلومات جديدة عن رجالاً أقاموا أوطانناً كالملك عبد العزيز، وبذلهِ جهوداً جبارة ومضنية في سبيل إعادة الحكم لأسرته.

وتوصلت إلى طبيعة العلاقة التي كانت سائدة بين الملك عبد العزيز والدولة العثمانية والشريف حسين، والذين غضبوا من توسعات الملك عبد العزيز في المنطقة وسعوا للحد من هذه التوسعات إلا أنهم لم يستطيعوا ذلك، وعلاقة الملك عبد العزيز ببريطانيا التي كانت تبحث عن مصالحها، وتوقيع أول اتفاقية بينهما عام 1915م اعتبرت الاتفاقية الأهم في تاريخ العلاقات السعودية البريطانية، ونقطة تحول أعطت للملك عبد العزيز حق السيادة الكاملة والاعتراف بالدولة السعودية.

وأخيراً وبعد سنوات من الجهد والصعاب يُعلن الملك عبد العزيز عام 1932م قيام المملكة العربية السعودية، بعد أن وحد الأقاليم، ووطد حكمه على المناطق التي سيطر عليها، وبنى مملكته حضارياً واهتم بجميع الجوانب الحياتية الموجودة في أي دولة أخرى.

 

قائمة المصادر والمراجع:

القرآن الكريم.

السنة النبوية.

الألوسي، محمود شكري (2007م): تاريخ نجد، تحقيق: محمد الأثري، ط1، دار الوراق.

التركي، عبد االله بن عبد المحسن (2000م):  الملك عبد العزيز آل سعود أمة في رجل، ط1، نشرته وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – السعودية.

تميم، محمد علي محمد (د.ت): حركة المعارضة السياسية في المملكة العربية السعودية، (د.ط)، (د.ن).

الحقيل، عبد الله (1997م): توحيد المملكة العربية السعودية وأثره في النهضة العلمية والاجتماعية، ط1، مكتبة العبيكان، الرياض.

حمزة، فؤاد(1968): البلاد العربية السعودية، ط2، مكتبة النصر الحديثة، الرياض.

الحنفي، عبد الله(د.ت): إفادة الأنام بذ كر أخبار بلد الله الحرام، تحقيق: عبدالملك بن عبدالله بن دهيش، (د.ط)، (د.م).

درويش، مديحة أحمد (1980م): تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة.

الرشيد، ضاري بن فهيد (1999م): نبذة تاريخية عن نجد، تحقيق: عبد الله الصالح العثيمين، (د.ط)، مكتبة الملك فهد الوطنية.

الزركلي، خير الدين (1988م): الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، ط5، دار العلم للملايين، بيروت –لبنان.

ساسي، وليد (2016): رسالة علمية بعنوان الملك عبد العزيز آل سعود ودوره في تأسيس المملكة العربية السعودية، (د.ط)، (د.ن)، جامعة محمد خيضر، بسكرة.

السلمان، محمد بن عبد الله (2010م): دخول الملك عبد العزيز الأحساء أسبابه ونتائجه، إصدار نادي الأحساء الأدبي، السعودية.

الشلهوب، عبد الرحمن (2012م): النظام الدستوري في المملكة العربية السعودية، (د.ط)، مكتبة الشقري للنشر، الرياض.

ابن أبي شيبة، أبو بكر (1999م): كتاب الأدب، تحقيق: محمد رضا القهوجي، (د.ط)، دار البشائر الإسلامية، بيروت.

ابن أبي شيبة، أبو بكر(1409م): الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، تحقيق: كمال يوسف الحوت، ط1، مكتبة الرشد، الرياض.

عبد العزيز، فيصل بن مشعل بن سعود (د.ت): مختصر تاريخ الدولة السعودية للفترة من 1744م وحتى 2010م، (د.ط)، (د.ن).

العجوسي، محمد(1999م): تاريخ ابن عباد، تحقيق: عبد الله بن يوسف الشبل، (د.ط)، األمانة العامة للإحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.

عسة، أحمد(1966م): معجزة فوق الرمال، (د.ط)، المطابع الأهلية اللبنانية، لبنان.

العسيري، أحمد (1996م): موجز التاريخ الإسلامي منذ عهد آدم عليه السلام (تاريخ ما قبل الإسلام) إلى عصرنا الحاضر 1417 هـ/96 – 97 م، ط1، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض.

الفقي، محمد(1354): أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها، (د.ط)، (د.م).

الفاسي، محمد (2000م): شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، ط1، دار الكتب العلمية، (د.م).

فاسيلييف، أليكسي (2013م): تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، ط4، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

فيلبي، سانت جون (1998م): بعثة نجد، ط2، ترجمة: عبد الله الصالح العثيمين، (د.ن).

كشك، محمد جلال (1984م): السعوديون والحل الإسلامي، ط4، المطبعة الفنية- القاهرة.

المانع، محمد (1415هـ): توحيد المملكة العربية العودية، ط2، ترجمة: عبد الله الصالح العثيمين.

مركز نظم المعلومات الجغرافية (2000م): الأطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية ، (د.ط)، دارة الملك عبد العزيز، الرياض.

المكي، محمد(2000): التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم، ط1، مكتبة النهضة الحديثة، مكة المكرمة.

هذلول، سعود (1961م): تاريخ ملوك آل سعود، ط1، مطابع الرياض، السعودية.

وهبة، حافظ (2001م): خمسون عاماً في جزيرة العرب، ط1، دار الأفاق العربية، القاهرة.

الحموي، ياقوت(1995م): معجم البلدان، ط2، دار صادر، بيروت.

 

 

 

 

 

فهرس المحتويات

الفهــــــــرس الصفحة
المقـــــــــــدمة 1
التمهيـــــــــــد 2
الفصل الأول: شخصية الملك عبد العزيز وجهوده في تأسيس المملكة السعودية 4
المبحث الأول: اسمه ونسبه، ومولده، ونشأته 5
المبحث الثاني: صفاته الخُلقية والخَلقية 6
المبحث الثالث: جهود الملك عبد العزيز في استعادة حكم أسرته وتوحيد الأقاليم 7
المبحث الرابع: وفاتـــه 13
الفصل الثاني: أحوال وتطورات المملكة العربية السعودية بعد إعلان الملك عبد العزيز التأسيس 14
المبحث الأول: التطورات السياسية والإدارية قبل تأسيس المملكة السعودية 15
المبحث الثاني: التطورات الاجتماعية قبل تأسيس المملكة السعودية 18
المبحث الثالث: التطورات الاقتصادية قبل تأسيس المملكة السعودية 22
الخاتمــــــــــــــــــة 25
قائمــة المصـــادر والمـراجــع 26

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم بحمــــد الله تعـــالى..

([1]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص10).

([2]) انظر: عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص ص18-21).

([3]) الألوسي، تاريخ نجد، (ص152).

([4]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص10).

([5]) الرشيد، نبذة تاريخية عن نجد، (ص29).

([6]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص22-25).

([7]) الرشيد، نبذة تاريخية عن نجد، (ص33).

([8]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص ص41-47).

([9]) الرشيد، نبذة تاريخية عن نجد، (ص33-34).

([10]) انظر: عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص ص62-65).

([11]) الرشيد، نبذة تاريخية عن نجد، (ص44).

([12]) فيلبي، بعثة نجد، (ص24).

([13]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص71).

([14]) رضا، الملك عبد العزيز آل سعود، (ص5).

([15]) ساسي، الملك عبد العزيز آل سعود ودوره في تأسيس المملكة العربية السعودية، (ص32).

([16]) رضا، الملك عبد العزيز آل سعود، (ص5).

([17]) الأطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية، (ص109).

([18]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص17).

([19]) التركي، الملك عبد العزيز آل سعود أمة في رجل، (ص35).

([20]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص17).

([21]) رضا، الملك عبد العزيز آل سعود، (ص5).

([22]) ساسي، الملك عبد العزيز آل سعود ودوره في تأسيس المملكة العربية السعودية، (ص32).

([23]) رضا، الملك عبد العزيز آل سعود، (ص6).

([24]) رضا، الملك عبد العزيز آل سعود، (ص21).

([25]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص188).

([26]) رضا، الملك عبد العزيز آل سعود، (ص21-22).

([27]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص366-367).

([28]) مصنف ابن أبي شيبة، (5/ 218).

([29]) المروزي، البر والصلة للحسين بن حرب، (ص44).

([30]) هذلول، تاريخ ملوك آل سعود، (ص58).

([31]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص74).

([32]) الفقي، أثر الدعوة الوهابية في الإصلاح الديني والعمراني في جزيرة العرب وغيرها، (ص98).

([33]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص32).

([34]) العسيري، موجز التاريخ الإسلامي من عهد آدم إلى عصرنا الحاضر (ص 437).

([35]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص74).

([36]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص74).

([37]) الرشيد، نبذة تاريخية عن نجد، (ص45).

([38])عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص76).

([39]) فيلبي، بعثة نجد، (ص27).

([40]) عبد العزيز، مختصر الدولة السعودية، (ص76-77).

([41]) فيلبي، بعثة نجد، (ص28)

([42]) انظر: ذهلول، تاريخ ملوك آل سعود، (ص ص72-73).

([43]) فيلبي، بعثة نجد، (ص29).

([44]) عبد العزيز، مختصر الدولة السعودية، (ص78).

([45]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص76).

([46]) السلمان، دخول الملك عبد العزيز الأحساء أسبابه ونتائجه، (ص50).

([47]) فيلبي، بعثة نجد، (ص34).

([48]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص82).

([49]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص76).

([50]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص83).

([51]) هذلول، تاريخ ملوك آل سعود، (ص101).

([52]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدلوة السعودية، (ص ص79-80-82).

([53]) المانع، توحيد المملكة العربية السعودية، (ص96-97).

([54]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص87-88).

([55]) التركي، الملك عبد العزيز آل سعود أمة في رجل، (ص72).

([56]) هذلول، تاريخ لوك آل سعود، (ص150).

([57]) عبد العزيز، مختصر الدولة السعودية، (ص 85).

([58]) تربة: بالضم ثم الفتح قال عرّام: تربة واد بالقرب من مكة على مسافة يومين منها، يصبّ في ببستان ابن عامر، يسكنه بنو هلال، وحواليه من الجبال السراة ويسوم وفرقد، ياقوت الحوي، معجم البلدان، (ج2/ ص21).

([59]) عبد العزيز، مختصر الدولة السعودية، (ص 85).

([60]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص107).

([61]) عبد العزيز، تاريخ مختصر الدولة السعودية، (ص86).

([62]) هذلول، تاريخ ملوك آل سعود، (ص170).

([63]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص109).

([64]) عبد العزيز، مختصر تاريخ الدولة السعودية، (ص86).

([65]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص123).

([66]) عبد العزيز، تاريخ مختصر الدولة السعودية، (ص89-90).

([67]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص158).

([68]) عبد العزيز، تاريخ مختصر الدولة السعودية، (ص90).

([69]) الزركلي، الوجيز في تاريخ عبد لعزيز، (ص369).

([70]) العسيري، موجز التاريخ الإسلامي من عهد آدم إلى عصرنا الحاضر، (ص 361).

([71]) الفاسي، شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، (ج2/ ص376).

([72]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص94).

([73]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص201).

([74]) السابق نفسه، (ص201).

([75]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص391).

([76]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص95).

([77]) الشلهوب، النظام الدستوري في الممكلة العربية السعودية، (ص331).

([78]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص398).

([79]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص399).

([80]) الحقيل، توحيد المملكة العربية السعودية وأثره في النهضة العلمية والاجتماعية، (ص127).

([81]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص 159).

([82]) ساسي، الملك عبد العزيز آل سعود ودوره في تأسيس المملكة العربية السعودية، (ص67).

([83]) سورة آل عمران، (آية 159).

([84]) ابن أبي شيبة، الأدب، (ص 148).

([85]) الزركلي، الوجيز في سيرة عبد العزيز، (ص355).

([86]) السابق نفسه، (ص356).

([87]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص392).

([88]) الحقيل، توحيد الممكلة العربية السعودية وأثره في النهضة العلمية والاجتماعية، (ص180).

([89]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص97).

([90]) ساسي، الملك عبد العزيز آل سعود ودوره في تأسيس المملكة العربية السعودية، (ص80).

([91]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص97).

([92]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز، (ص98).

([93]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص358-359).

([94]) (سورة النحل، الآية 97 ).

([95]) الحقيل، توحيد المملكة العربية السعودية وأثره في النهضة العلمية والاجتماعية، (ص63).

([96]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص171).

([97]) الحقيل، توحيد المملكة العربية السعودية وأثره في النهضة العلمية والاجتماعية، (ص66).

([98]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص172).

([99]) السابق نفسه، (ص173).

([100]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص409).

([101]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص173-174).

([102]) المكي، التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم، (ج2/ ص144).

([103]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص220).

([104]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص403).

([105]) الزركلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، (ص222).

([106]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص ص416-421).

([107]) حمزة، البلاد العربية السعودية، (ص265).

([108]) عسة، معجزة فوق الرمال، (ص634).

([109]) الحقيل، توحيد الممكلة العربية السعودية وأثره في النهضة العلمية والاجتماعية، (ص179).

([110]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول من القرن العشرين، (ص157).

([111]) درويش، تاريخ الدولة السعودية حتى الربع الأول إلى القرن العشرين، (ص157-158).

([112]) الحنفي، إفادة الأنام بذ كر أخبار بلد الله الحرام، (ج6/ ص36).

([113]) العجوسي، تاريخ ابن عباد، (ص43-44).

([114]) فاسيلييف، تاريخ العربية السعودية من القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين، (ص399).

([115]) الحنفي، إفادة الأنام بذ كر أخبار بلد الله الحرام، (6/ 37).

([116]) المكي، التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم، (ج2/ ص143).

([117]) السابق نفسه، (ج2/ ص152).

([118]) الحنفي، إفادة الأنام بذ كر أخبار بلد الله الحرام، (ج5/ ص228).